اليوم سوف أقدم لكم تقرير عن مرسيدس بنز B-Class 2012
لكل سيارة فى عالمنا شخصيتها الخاصة وجيناتها الموروثة عن مطوريها والتى تحدد لها مسارها التنافسى فى الأسواق العالمية ، فمنها ما يحمل شخصية رياضية بجينات تعشق الأداء والمغامرة ، ومنها الارستقراطى الذى يعشق بطبيعته الأناقة والرقى والجودة العالية ، ومنها الجاد العملى الذى لا تقع عيناه إلا على كل ما هو مفيد وبسيط وسهل الاستخدام ويوفر قدر كبير من الأمان . وبقدر اختلاف تلك الشخصيات إلا أن لكل منها ثوابت لطالما عرف بها ، أيا كانت شخصيته وتركيبها المختلف تظل تلك الأساسيات لا تتبدل ، فبين الشخصية التى ورثتها السيارة من عائلتها وبين الشخصية التى فرضتها عليها الفئة التى نشأت فيها يظل صراع الوصول إلى التكوين المناسب أهم ما يشغل صناع السيارات .
العائلية أم B-Class ؟؟
اعتمد الجيل الأول من سيارة مرسيدس – بنز العائلية B-Class على فكر السيارة العملية البسيطة التى تحمل بعضاً من العاب الكبار وشعار تجارى ناجح يضمن لها النجاح ، وعلى الرغم من أن تلك الشخصية كانت تبدو وقتها كالحل الأمثل لنجاح تلك السيارة إلا أن العديد من الأسباب أدت إلى عدم تحقيق B-Class للنجاح المطلوب بسبب كثرة المنافسين وتعدد طرق المنافسة ، مما دعى مرسيدس – بنز للعمل على خطة وشخصية جديدة للسيارة .
وبقدر اختلاف تلك الشخصية عما أمنت به B-Class طوال رحلتها ، إلا أنها أدركت أن التغيير لابد منه خاصة إذا اعتمد على فكر ثورى جديد سينتقل بالسيارة إلى مرحلة جديدة من العمر ستغير من B-Class التى عرفناها دوما بعائلية مرسيدس – بنز الصغيرة ، فبدلاً من كونها كلاسيكية هادئة ، قررت B-Class أن تميل إلى تراثها العائلى لتتحول إلى عائلية جديدة بمفهوم نجوم مرسيدس – بنز
التصميم والأيروديناميكية
يأتى الجيل الجديد من مرسيدس – بنز B-Class بشخصية متجددة لا تقل تميزاً عن باقى الشخصيات الجديدة التى قدمتها الشركة فى العام الجارى ، بداية من غطاء المحرك واضح المعالم والمصابيح الجديدة رائعة التصميم بعدساتها وإشارات الانعطاف كبيرة الحجم والتى تحوى إضاءة الـ LED النهارية ، وحتى الوصول إلى شبكة التهوية الرئيسية بشعار مرسيدس – بنز فى المنتصف وما يبعثه من روح النجوم فى السيارة .
أما على الجانبين ، فيرتفع مستوى الإبداع التصميمى إلى لغة تحدى صريحة من مرسيدس – بنز باعتمادها لخطوط حادة رياضية تضمن لـ B-Class وعلى عكس كافة المنافسين أن تجمع بين العائلية والعصرية فى فئة اعتمدت دوماً على الجانب العملى فى الإبهار دون النظر إلى مثل تلك الخطوط المبهرة .
فى الخلف كذلك لم يختلف الأمر كثيراً باستقبال B-Class للسقف الانسيابى المنسدل عبر جناح علوى أنيق يليه مساحة زجاجية كبيرة تضمن رؤية واضحة وآمنة للطريق مع انسيابية للحواف تكمل التصميم الكلى للمؤخرة ، ثم تأتى المصابيح الخلفية التى سيطرت على الشخصية العامة للسيارة وقربتها أكثر من شقيقاتها الأعلى فئة إضافة إلى حافة التحميل المنخفضة والصادم الأنيق البارز للخارج ليشكل خط الدفاع الأول عن الركاب فى الخلف .
وبقدر اهتمام مرسيدس – بنز بالتصميم الأنيق لـ B-Class ، فقد عملت الشركة على إخراج تصميم متفوق أيروديناميكياً لتحسين معدلات استهلاك الوقود وزيادة مستوى العزل داخل المقصورة ، وهو ما استطاع مطورى B-Class من الوصول إليه بمعامل احتكاك لا يتعدى الـ 0.26 ، وهو معدل منخفض للغاية بالنظر على حجم السيارة ويقترب بشدة من الطرازات الرياضية المتفوقة كطراز E-Class كوبيه الذى يبلغ معامل احتكاكه بالهواء 0.24 .
المقصورة والتجهيزات
بقدر اعتماد مرسيدس – بنز B-Class على تصميم خارجى أنيق يزيد من أسهمها فى الأسواق ، اعتمدت السيارة بشكل اكبر على مقصورة تعد الأكثر ثورية وعصرية بين كافة سيارات تلك الفئة ، فالتصميم والخامات المستخدمة والتجهيزات وتنظيم الأدوات جاءت رائعة بكل المقاييس وكأنها سيارة من فئة أخرى تبتعد كثيراً عن تلك التى وجهت إليها B-Class .
بداية من وضعية الجلوس التى تأثرت بارتفاع السيارة الكلى الذى خفض بمقدار 5 سم مقارنة بالجيل السابق من السيارة ليصبح الجيل الجديد أكثر انسيابية ، وهو ما انخفض بالتبعية بوضعية الجلوس داخل المقصورة بمقدار 86 مم مع تحسين التصميم الخارجى للمساحات الزجاجية لضمان بقاء المقصورة بانورامية قدر المستطاع كى لا تفقد B-Class احد أهم مميزاتها .
وعلى الرغم من ذلك ، فقدت ازدادت مساحات الحركة للرؤوس فى الأمام مع زيادة مساحات حركة الأرجل فى المقاعد الخلفية لتصبح 97 سم ( من ظهر المقعد الخلفى وحتى المقعد الامامى ) ، وهى تقريباً نفس المساحات المتوفرة فى الطرازات الفاخرة كـ E-Class و S-Class .
ولم يكن الاهتمام بالمساحات الداخلية على حساب الركاب ، فلم تغفل B-Class الجانب العملى للمقصورة ، حيث توفر المساحة الخلفية للتخزين متسع لـ 488 لتر من الأمتعة يمكن زيادتها إلى 666 لتر بطى المقاعد الخلفية أو حتى مقعد الراكب الامامى كذلك لتخزين كافة المتعلقات أيا كانت أبعادها .
وتأتى مقصورة B-Class بتصميم جذاب يعتمد على العديد من الخطوط الرياضية للشقيقات من الجانب الرياضى ، حيث تظهر تلك الخطوط بوضوح فى عجلة القيادة الثلاثية ذات القبضة المحكمة ولوحدة العدادات المتداخلة وفتحات التهوية البارزة ذات الطلاء اللامع .
كذلك يبرز الكونسول الوسطى منظم الأدوات وما حوله من تطعيمات خشبية وجلدية وحياكة فاخرة ليؤكد على قدر الاهتمام الذى حصلت عليه B-Class فى استوديوهات التصميم بالشركة ، ولا تغفل الأعين بالطبع شاشة العرض الرئيسية المتوفرة بقياسين ( 5.8 و 7 بوصة ) ليعمل السائق من خلالها على التحكم فى معظم وظائف السيارة .
المحركات والأداء
يعتمد الجيل الجديد من مرسيدس – بنز B-Class على باقة متميزة من المحركات التى تضمن له المنافسة فى كافة الأسواق العالمية ، فبداية من محركات البنزين الأربعة الجديدة والتى تحملها B-Class للمرة الأولى لتبدأ معها سلسلة من المحركات الصغيرة والمتوسطة لطرازات الشركة المستقبلية فى تلك الفئة التى تميل بشكل كبير إلى العامل الاقتصادى فى المحركات .
أولى الطرازات المتوفرة من B-Class هو طراز B180 الذى يعمل بمحرك سعة 1.6 لتر بقوة 122 حصان وعزم 200 نيوتن . متر متوفر ما بين 1250 و 4000 لفة فى الدقيقة ، وبقدر اقتصادية هذا المحرك التى تصل إلى 8 لتر لكل 100 كم داخل المدينة و 4.7 لتر على الطرقات السريعة ، إلا أنها قادرة بمساعدة ناقلى الحركة اليدوى سداسى السرعات أو الأوتوماتيكى ذو السبع سرعات أن تصل إلى سرعة 100 كم فى الساعة خلال 10.2 ثانية إضافة إلى سرعة قصوى حوالى 190 كم فى الساعة .
أما الطراز التالى فهو طراز B200 المزود بنسخة أخرى من المحرك بسعة 156 حصان وعزم 250 نيوتن . متر ليرتفع الأداء إلى سرعة قصوى 220 كم فى الساعة وتسارع إلى 100 كم فى الساعة خلال 8.4 ثانية ، مع بقاء معدلات استهلاك الوقود عند 8.3 لتر لكل 100 كم داخل المدينة و 5 لتر لكل 100 كم على الطرقات السريعة .
وتتوفر لدى B-Class باقة متميزة من الأنظمة المساعدة التى تضمن توفير أفضل أداء طوال الوقت ، بداية من نظام الثبات الالكترونى ( ESP ) والذى تم تحسينه بشكل كبير للعمل مع الجيل الجديد من B-Class خاصة بقاعدة بناءها الرياضية الجديدة ونظام التعليق المتطور ومركز الثقل الذى انخفض بشكل ملحوظ مقارنة بالجيل السابق .
كذلك حصلت السيارة على نظام (COLLISION PREVENTION ASSIST ) الذى يقلل من نسبة حدوث تصادم للسيارة من الأمام عن طريق تفعيل مساعد الكبح أثناء الاقتراب من حاجز فى الأمام وكذلك تفعيل إشارة تحذير للسائق ليتم توفير كافة القوة المتاحة لكبح العجلات بمجرد لمسه لبدال الكبح
كذلك تتوفر فى السيارة أنظمة الإضاءة التفاعلية التى تتحرك مع عجلة القيادة لإنارة الطريق فى المنعطفات ، ونظام مراقبة الحارة المرورية والنقاط العمياء ، ونظام تنبيه السائق فى حالات فقد التركيز أو النوم ، ونظام التعرف على إشارات السرعة القصوى المثبتة على الطريق وتنبيه السائق إليها ، ونظام المساعدة فى الاصطفاف الذى يتولى مهمة توجيه مقود السيارة بدلاً عن السائق ، وكاميرا الرجوع إلى الخلف التى تعمل على شاشة العرض الرئيسية ، وأخيرا نظام منع انزلاق السيارة حال توقفها على مرتفع .