فورد توروس 2013
اذا كنت من عشاق الدونتس مثلي ، فحتماً تتذكر تلك اللحظات الطفولية التى تتحمس فيها كلما اخذتك قدميك الى داخل احد متاجر الدونتس لتختار تشكيلتك الخاصة ، وتبقى متلهقاً طوال الطريق لإلتهامها والاستمتاع بكل قطعة فيها ، كل ذلك وانت تعلم ما ستجده بالضبط وما طعم كل قطعة داخل هذه العلبة ، الا ان الامر ممتع جداً بالنسبة لك .
هذا هو تحديداً نفس الشعور الذى شعرته وانا اقترب من فورد توروس والمفتاح فى جيبي استعداداً لتجربة قيادة تلك السيارة لعدة ايام لإبداء رأي فيها والتعرف عليها عن قرب وذلك بعد دعوة كريمة من فورد الشرق الاوسط لإختبار السيارة .
This image has been resized.Click to view original image
وما علاقة السيارة بالدونتس ؟ ، الموضوع بسيط . فقبل تجربة فورد توروس وبعدما قرأت عنها الكثير وتعرفت عليها لم يعد الموضوع مفاجأة ، فأنا اعلم ماذا سأجد وما هى المواصفات وكل شئ عن السيارة ، حتى ان لدى تخيل عن كيف ستكون قيادتها ، وعلى الرغم من ذلك فلا زال الحماس يتخذ مقعده فى كل من خلايا عقلي ومعه العشرات من الاسئلة لأجيب عنها .
فكونها سيارة من فورد يعني الكثير بالنسبة لى ، اهمه ان تلك السيارات ذات العلامة الزرقاء البيضاوية مهما حدث لا تتخلى عن هويتها الامريكية ، وهو ما تحاول توروس دائما نفيه متحدثه اليك بلكنة ارستقراطية تثير اعجابك ، الا انها تشعرك كمحب للسيارات بأن هناك خدعة ما .
تماماً كما يخبرك احدهم بأن لديه دونتس القرن الواحد والعشرين الجديد ، والذى قد يبدو ابتكار لم تراه من قبل ، الا انه فى الحقيقة لازال دونتس ، وسأشرح لكم المزيد فى السطور القادمة اثناء اختبار قيادتنا لطراز توروس ليمتد ذو الدفع الكلي .
ماذا يميز توروس ؟
This image has been resized.Click to view original image
على عكس ما يظن الكثيرون ففورد توروس ليست سيارة حديثة العهد بعالم المنافسة ، فقد بدأت رحلتها منتصف الثمانينات كسيارة تحمل وظيفة محددة ، وهى الحفاظ على الهوية الامريكية فى فترة تحولت كل السيارات السيدان الامريكية فجأة الى الدفع الامامي ، وهو ما لم يعجب المستهلك الامريكى وقتها والذى لن يرضى يوماً بغير الدونتس الامريكي .
وعلى مدار اربعة اجيال كانت توروس تثبت مرة تلو الاخرى انها امريكية حتى النخاع ، سواء بحجمها الكبير والذى وصل فى بعض النسخ الاستيشن واجن الى سيارة يعتمد رؤية اطرافها المترامية الى قدرات بصرية خاصة . وذلك حتى اصبح العالم اقل تصادقاً مع المفهوم الامريكي للسيارات وتعثرت توروس لدرجة جعلت فورد تفكر فى استبدالها بإسم جديد ، وهو 500 والذى لم يدم طويلاً حتى عادت توروس الى الساحة من جديد ، ولكن بفكر جديد كلياً .
This image has been resized.Click to view original image
فقد ادركت قيادات فورد الجديدة ان هذا الوقت العصيب الذى تمر به فورد يحتاج الى سيارة صانعة معجزات ، يمكنها ان تكون امريكية ولكن بطريقة تعجب كافة المستخدمين حول العالم ، وان تكون رائعة لدرجة تجعلها قادرة على احتلال مكانة كراون فيكتوريا والتى كانت تستعد للرحيل عن العالم بعد ان حققت رحلة نجاح لا يحسد من يوضع فى موقف مقارنة معها .
ومن هنا جاءت الفكرة ، فكرة السيارة الامريكية التى تقدم كل ما اعتاد عليه العالم من رحابة ورفاهية وراحة وحجم كبير مع محرك قوى يغمرك بشعور سيارات العضلات ، والتى لا يعرفها احد اكثر من عائلة فورد ، ولكن يجب ان يصبح كل ذلك فى قالب عصرى يجعلك تشعر وكأنك تجرب كل تلك الامور لاول مرة .
التصميم والشخصية
This image has been resized.Click to view original image
ايا كان قوة خيالك ، ومهما بلغت قوة كلماتك لن تستطيع ابداً ان تتحايل على عقل احدهم لتخبره ان فورد توروس الجديدة تحمل ملامح اوروبية ، فهى سيارة متشبعة بكل ما هو امريكي ، بداية من شبكة التهوية البارزة للخارج والتى تبرز شعار فورد بكل فخر ، وانطلاقاً بمجموعة من الخطوط البارزة والتى تمثل ركن من اركان شخصية العضلات التى تسيطر على كل جزء من اجزاء السيارة الخارجية .
فبداية من غطاء المحرك الكبير البارزة من المنتصف بما يشير الى قوة المحرك القابع تحته ، ومروراً بالكتفين الاماميين للسيارة واللذان يدعمهما اقواس العجلات المرتفعة ، وحتى المصابيح الامامية احادية العدسة والتى تساهم فى حفظ هوية توروس بحمل اسم السيارة داخلها ، وحتى الوصول اخيراً الى الصادم الامامي بأضواء الـ LED النهارية .
This image has been resized.Click to view original image
على الجانبين ستجد تلك الشخصية القوية اكثر وضوحاً مع اقواس العجلات الكبيرة والتى تحتضن عجلات قياس 19 بوصة من الالمونيوم والتى تم طلاءها بطبقة من الكروم لتصبح اكثر لمعاناً ، وهى واحدة من اكثر الامور التى تجعل توروس ملفة للانظار ، فايا كانت السيارات التى تتوقف الى جانب فى الاشارات المرورية فلديك فرصة كبيرة لخطف الانظار منه بتلك العجلات .
This image has been resized.Click to view original image
ومن ثم ننتقل الى خط السقف والمساحات الزجاجية والتى اعتمدت فورد فى تصميمها على مبدأ مختلف قليلاً ، فبدلاً من ان تعتمد فورد على مساحات زجاجية كبيرة على الجانبين لتعزيز الجانب العائلى للسيارة ارادت ان تتبع نمط السيارات الرياضية والتى لا تلقى بالاً لجزئية المساحات الجانبية للزجاج كثيراً .
فتوروس بشكل عام سيارة ملفتة للأنظار ، لديها الكثير من الصفات التصميمية التى تجعلها تدير الرؤوس بحق حول الشوراع وخاصة عضلاتها البارزة ومصابيحها الجذابة فى الامام اضافة الى غطاء المحرك الطويل والعجلات الكرومية وفتحات العادم المزدوجة فى الخلف ، كل تلك نقاط جعلتني اعشق كيف تبدو تلك السيارة من الخارج .
المقصورة والتجهيزات
This image has been resized.Click to view original image
قبل ان ننتقل الى جزئية الاداء والمحرك ، قررت ان انتقل بكم الى المقصورة والتى اهتمت بها فورد كثيراً كحال معظم مقصورات سياراتها مؤخراً لما تتركه تلك الجزئية من انطباع قوى كفاية ليحسم قرار الشراء للمشترين .
قبل دخولك الى المقصورة كل ما عليك هو ان تضع مفتاح السيارة فى جيبك ومن ثم تلمس مقبض الباب لتفتح الاقفال ، ومن ثم تدير السيارة بضغطة زر لتضئ لك لوحة العدادات وتبرق شاشة المعلومات فى الكونسول الوسطى بشعار فورد الازرق .
This image has been resized.Click to view original image
فبعيداً عن تصميم لوحة القيادة فى توروس ومدى الجودة التى وصلت لها والتى سنتطرق لها لاحقاً ، سيلفت نظرك خلال لحظات ما فعلت فورد بلوحة العدادات والتى اصبحت تضم عداد بمؤشر للسرعة اضافة الى شاشتين على جانبيه ، تقدم اليسرى منها معلومات عن مخزون الوقود والرحلة اضافة الى عداد لفات المحرك ، وتعرض الاخرى بوصلة ودرجات الحرارة او معلومات عن مشغل الصوت ووظائف اخرى متعلقة بوظائف الكونسول الوسطي ، وهو ما يعطيك احساس اولى بمدى تقدم تلك السيارة ، وانها برغم ما تبدو عليه خارجياً من سيارة امريكية خالصة الا انها تختلف كثيراً فى الداخل .
This image has been resized.Click to view original image
ثانى ما ستجده مبهراً فى المقصورة هو الشاشة فى الكونسول الوسطي ذات قياس 8 بوصة والتى تعمل باللمس ويمكن من خلالها التحكم فى نظام MyFord ، وهو النسخة الجديدة من نظام SYNC والذى يتم من خلاله التحكم فى الكثير من وظائف السيارة بالاوامر الصوتية ، وهو نظام فعال ، كل ما هنالك انه عليك ان تعرف ماذا تطلب منه بالضبط ، فمحاولتنا لشرح ما نريد له بإستفاضة اثبتت انه غير مرحب بالاحاديث الطويلة ، وعلى الرغم من علمنا بذلك الا ان متعة اللعب مع تلك الانظمة لا نمل منها .
من ثم ستجد تحت تلك الشاشة وحدة الصوت الرئيسية من سوني والتى تقدم كل ازرار التحكم باللمس بما يكمل منظومة التحكم عالية التقنية التى توفرها فورد لتوروس ، ففى هذا الجزء الوسطي من لوحة القيادة ستجد كل متطلباتك الالكترونية ، من وصلات USB لربط اجهزة الوسائط بالسيارة الى مدخل كروت ذاكرة SD وحتى ضبط ربط الهاتف بالبلوتوث بالنظام الصوتي .
This image has been resized.Click to view original image
وان كنت من هواة الموسيقى ، فحتماً سيعجبك النظام الصوتي ذو الست سماعات المزودة به مقصورة توروس ، والذى يعززه مستوى الهدوء الرائع الذى توفره السيارة ، حيث عمل مهندسي فورد على زيادة المواد العازلة للصوت حول المقصورة فى طراز 2013 من توروس ، وهى نقطة ستلاحظها بشكل كبير اذا ما كنت قد جربت طراز توروس قبل التحسين .
ولم تخلو المقصورة عن المزيد من وسائل الرفاهية كمكيف الهواء ثنائى المناطق الفعال والذى لبى مطالبنا القاسية فى تبريد مقصورة توروس تحت الشمس المباشرة التى انعم الله بها علينا فى مدينة الرياض ، حتى مع انتشار الكسوة الجلدية حول كافة اجزاء المقصورة والتى كنا نظن انها ستكون اسطح للشوى فى هذا الجو الحار ، الا انها فى الحقيقة كانت خير عون لنا فى رحلات القيادة الطويلة ، خاصة بمراعاة فورد لدعم كل جزء فى المقصورة بالجلد مع التبطين الجيد .
This image has been resized.Click to view original image
فمثلا منطقة الكونسول الوسطى يمين قدم السائق اليمنى تم تغطيتها بطبقة كثيفة من الجلد والحشوة الناعمة مما لم يسبب لى اى ازعاج من اسناد ساقى طوال الوقت عليها ، اضافة الى نفس الفكر فى تبطين اعلى الابواب حتى لا تسبب تلك المناطق آلام فى يديك من الإتكاء عليها وهى نقاط بقدر بساطتها الا انها مفيدة جداً فى من تمثل له السيارة منزل ثانى .
اما فى الخلف فقد اتبعت فورد فكر مختلف قليلاً ، فالمقاعد الخلفية اعلى ارتفاعاً بشكل ملحوظ من الخلفية ، بما يجعل الراكب فى الخلف يرى الطريق بشكل كامل وكأن لا احد امامه ، كما هو الحال فى صالات العرض السينيمائي ، وهى وضعية رائعة فى الرحلات الطويلة ، ولكن مزعجة للسائق فى نقطتين ، الاول انه يتعذر رؤية اى شئ من الزجاج الخلفى فى حالة وجود ركاب فى الخلف ، والثانية والاهم هو كم الارشادات التى ستتلقاها من الركاب فى الخلف عن الطريق بما انهم يرون كل شئ ! .
This image has been resized.Click to view original image
ولكى تحل لك فورد مشكلة الركاب المزعجين ، فقد زودت توروس بحقيبة تحميل خلفية تكفى حتى اربعة ركاب من
هؤلاء المزعجين سواء احياء او لا ، فهى بحق واحدة من اكبر حقائب التحميل التى رأيناها وستتسع لكل ما يخطر على بالك ، خاصة بإمكانية طى المقاعد الخلفية بثلثيها او بشكل كامل .
المحرك والاداء
This image has been resized.Click to view original image
نظرتك الاولى الى غطاء المحرك مفتول العضلات هذا الذى يتصدر واجهة توروس تجعلك قد تراهن على كل ما لديك من اموال انها تحمل محرك V8 ، ومن ثم ستصدم انها تعمل بمحرك V6 فقط ، ولكن لن تصدم من كونه محرك سداسي الاسطوانات ، بل لما تقدمه السيارة من اداء يجعلك تقف وسط الصحراء وكل من معك يظن ان الجنون قد اصابك لتنظر الى اسم الفئة فى الخلف ومن ثم تفتح غطاء المحرك لتتأكد ان لا احد قد استبدله .
This image has been resized.Click to view original image
فقد يكون محرك توروس 2013 ليمتد هو مجرد V6 سعة 3.5 لتر ، الا ان الـ 288 حصان التى ينتجها ربما قد تم تغذيتها جيداً فى الرياض !! . فالسيارة وبرغم الجو الحار تؤدى بشكل رائع وتنطلق وتتسارع بإستجابة رائعة للمحرك واختيار جيد لزمن نقل السرعات من الناقل الاوتوماتيكي ذو الست سرعات وخاصة على الوضعية الرياضية ، والسبب الاساسي فى هذا الاداء المتميز وشعورك بإستثنائيته ربما يعود الى حجم السيارة الكبير والذى لا تتوقع معه ان يكون محرك V6 كافى لإرضاء شرورك .
This image has been resized.Click to view original image
فهذا المحرك لم يجعلني الا اكثر تشوقاً لتجربة طراز SHO والذى ينطلق فوق سقف توروس العادية بفارق حوالى 75 حصان من محركه الايكو بوست .
والاهم من اداء المحرك ، هو اداء منظومة الدفع والتى تترجم أحصنة القوة على الطريق بشكل رائع عبر العجلات الاربعة لتمنحك كامل الثقة فى المناورة على الطرق الصحراوية حتى مع امتلائها بالرمال ، فقد اختارت توروس الطريق الصحيح بإختيار الدفع الكلى لتعزز من شخصيتها الجادة ومستوى الامان الذى تهتم به .
فمع نظام التوجيه الكهربائي والذى يحمل عنك عبء العجلات الامامية ليفقدك الشعور بحجم السيارة، ومنظومة التعليق المتفوقة من فورد والتى تقدم لك مستوى رائع من الراحة ومتعة القيادة على الطريق ، اضافة الى نظام التحكم فى الثبات ومنظومة التحكم فى توزيع العزم تضمن لك توروس تجربة قيادة متميزة .
دونتس القرن الواحد والعشرين
This image has been resized.Click to view original image
لن يخفى على احد اذا ما نظر الى توروس انها سيارة امريكية ، وانها ستبتسم تلك الابتسامة الخجولة كلما غازلها احدهم بانها تبدو كسيارات العضلات ، الا ان توروس تدرك جيداً ان لكونها سيارة امريكية ثمن خاص ، يجعل الجميع يطمع فى مستوى الراحة والرحابة والفخامة التى تقدمها ، والشخصية الجريئة التى تذكر الجميع بعصر كانت السيارات فيه تعشق لمجرد النظر اليها . وفى نفس الوقت يخاف الجميع من كل تلك النقاط والتى تصنع وحش يلتهم كل ميزانية قد تبدو مناسبة ظاهيراً لسيارات من فئة توروس .
لذا قررت توروس ان تمنحك كل ما تحب ، ولكن بفكر جديد ، يستغل ما لدى فورد من تقنيات وقدرات هندسية ليصنع سيارة عصرية وانيقة واقتصادية ، مع بقاء كل جيناتها الامريكية دون مساس ، وهو ما يجعلها برغم كثرة المنافسين اختيار فى غاية القوة ، لن يرجحه عقلك فقط ، بل سيكمل هذا الترجيح حالة الانجذاب التلقائي التى ستقع فيها بمجرد التعرف على توروس من قرب .
اذا كنت من عشاق الدونتس مثلي ، فحتماً تتذكر تلك اللحظات الطفولية التى تتحمس فيها كلما اخذتك قدميك الى داخل احد متاجر الدونتس لتختار تشكيلتك الخاصة ، وتبقى متلهقاً طوال الطريق لإلتهامها والاستمتاع بكل قطعة فيها ، كل ذلك وانت تعلم ما ستجده بالضبط وما طعم كل قطعة داخل هذه العلبة ، الا ان الامر ممتع جداً بالنسبة لك .
هذا هو تحديداً نفس الشعور الذى شعرته وانا اقترب من فورد توروس والمفتاح فى جيبي استعداداً لتجربة قيادة تلك السيارة لعدة ايام لإبداء رأي فيها والتعرف عليها عن قرب وذلك بعد دعوة كريمة من فورد الشرق الاوسط لإختبار السيارة .
وما علاقة السيارة بالدونتس ؟ ، الموضوع بسيط . فقبل تجربة فورد توروس وبعدما قرأت عنها الكثير وتعرفت عليها لم يعد الموضوع مفاجأة ، فأنا اعلم ماذا سأجد وما هى المواصفات وكل شئ عن السيارة ، حتى ان لدى تخيل عن كيف ستكون قيادتها ، وعلى الرغم من ذلك فلا زال الحماس يتخذ مقعده فى كل من خلايا عقلي ومعه العشرات من الاسئلة لأجيب عنها .
فكونها سيارة من فورد يعني الكثير بالنسبة لى ، اهمه ان تلك السيارات ذات العلامة الزرقاء البيضاوية مهما حدث لا تتخلى عن هويتها الامريكية ، وهو ما تحاول توروس دائما نفيه متحدثه اليك بلكنة ارستقراطية تثير اعجابك ، الا انها تشعرك كمحب للسيارات بأن هناك خدعة ما .
تماماً كما يخبرك احدهم بأن لديه دونتس القرن الواحد والعشرين الجديد ، والذى قد يبدو ابتكار لم تراه من قبل ، الا انه فى الحقيقة لازال دونتس ، وسأشرح لكم المزيد فى السطور القادمة اثناء اختبار قيادتنا لطراز توروس ليمتد ذو الدفع الكلي .
ماذا يميز توروس ؟
على عكس ما يظن الكثيرون ففورد توروس ليست سيارة حديثة العهد بعالم المنافسة ، فقد بدأت رحلتها منتصف الثمانينات كسيارة تحمل وظيفة محددة ، وهى الحفاظ على الهوية الامريكية فى فترة تحولت كل السيارات السيدان الامريكية فجأة الى الدفع الامامي ، وهو ما لم يعجب المستهلك الامريكى وقتها والذى لن يرضى يوماً بغير الدونتس الامريكي .
وعلى مدار اربعة اجيال كانت توروس تثبت مرة تلو الاخرى انها امريكية حتى النخاع ، سواء بحجمها الكبير والذى وصل فى بعض النسخ الاستيشن واجن الى سيارة يعتمد رؤية اطرافها المترامية الى قدرات بصرية خاصة . وذلك حتى اصبح العالم اقل تصادقاً مع المفهوم الامريكي للسيارات وتعثرت توروس لدرجة جعلت فورد تفكر فى استبدالها بإسم جديد ، وهو 500 والذى لم يدم طويلاً حتى عادت توروس الى الساحة من جديد ، ولكن بفكر جديد كلياً .
فقد ادركت قيادات فورد الجديدة ان هذا الوقت العصيب الذى تمر به فورد يحتاج الى سيارة صانعة معجزات ، يمكنها ان تكون امريكية ولكن بطريقة تعجب كافة المستخدمين حول العالم ، وان تكون رائعة لدرجة تجعلها قادرة على احتلال مكانة كراون فيكتوريا والتى كانت تستعد للرحيل عن العالم بعد ان حققت رحلة نجاح لا يحسد من يوضع فى موقف مقارنة معها .
ومن هنا جاءت الفكرة ، فكرة السيارة الامريكية التى تقدم كل ما اعتاد عليه العالم من رحابة ورفاهية وراحة وحجم كبير مع محرك قوى يغمرك بشعور سيارات العضلات ، والتى لا يعرفها احد اكثر من عائلة فورد ، ولكن يجب ان يصبح كل ذلك فى قالب عصرى يجعلك تشعر وكأنك تجرب كل تلك الامور لاول مرة .
التصميم والشخصية
ايا كان قوة خيالك ، ومهما بلغت قوة كلماتك لن تستطيع ابداً ان تتحايل على عقل احدهم لتخبره ان فورد توروس الجديدة تحمل ملامح اوروبية ، فهى سيارة متشبعة بكل ما هو امريكي ، بداية من شبكة التهوية البارزة للخارج والتى تبرز شعار فورد بكل فخر ، وانطلاقاً بمجموعة من الخطوط البارزة والتى تمثل ركن من اركان شخصية العضلات التى تسيطر على كل جزء من اجزاء السيارة الخارجية .
فبداية من غطاء المحرك الكبير البارزة من المنتصف بما يشير الى قوة المحرك القابع تحته ، ومروراً بالكتفين الاماميين للسيارة واللذان يدعمهما اقواس العجلات المرتفعة ، وحتى المصابيح الامامية احادية العدسة والتى تساهم فى حفظ هوية توروس بحمل اسم السيارة داخلها ، وحتى الوصول اخيراً الى الصادم الامامي بأضواء الـ LED النهارية .
على الجانبين ستجد تلك الشخصية القوية اكثر وضوحاً مع اقواس العجلات الكبيرة والتى تحتضن عجلات قياس 19 بوصة من الالمونيوم والتى تم طلاءها بطبقة من الكروم لتصبح اكثر لمعاناً ، وهى واحدة من اكثر الامور التى تجعل توروس ملفة للانظار ، فايا كانت السيارات التى تتوقف الى جانب فى الاشارات المرورية فلديك فرصة كبيرة لخطف الانظار منه بتلك العجلات .
ومن ثم ننتقل الى خط السقف والمساحات الزجاجية والتى اعتمدت فورد فى تصميمها على مبدأ مختلف قليلاً ، فبدلاً من ان تعتمد فورد على مساحات زجاجية كبيرة على الجانبين لتعزيز الجانب العائلى للسيارة ارادت ان تتبع نمط السيارات الرياضية والتى لا تلقى بالاً لجزئية المساحات الجانبية للزجاج كثيراً .
فتوروس بشكل عام سيارة ملفتة للأنظار ، لديها الكثير من الصفات التصميمية التى تجعلها تدير الرؤوس بحق حول الشوراع وخاصة عضلاتها البارزة ومصابيحها الجذابة فى الامام اضافة الى غطاء المحرك الطويل والعجلات الكرومية وفتحات العادم المزدوجة فى الخلف ، كل تلك نقاط جعلتني اعشق كيف تبدو تلك السيارة من الخارج .
المقصورة والتجهيزات
قبل ان ننتقل الى جزئية الاداء والمحرك ، قررت ان انتقل بكم الى المقصورة والتى اهتمت بها فورد كثيراً كحال معظم مقصورات سياراتها مؤخراً لما تتركه تلك الجزئية من انطباع قوى كفاية ليحسم قرار الشراء للمشترين .
قبل دخولك الى المقصورة كل ما عليك هو ان تضع مفتاح السيارة فى جيبك ومن ثم تلمس مقبض الباب لتفتح الاقفال ، ومن ثم تدير السيارة بضغطة زر لتضئ لك لوحة العدادات وتبرق شاشة المعلومات فى الكونسول الوسطى بشعار فورد الازرق .
فبعيداً عن تصميم لوحة القيادة فى توروس ومدى الجودة التى وصلت لها والتى سنتطرق لها لاحقاً ، سيلفت نظرك خلال لحظات ما فعلت فورد بلوحة العدادات والتى اصبحت تضم عداد بمؤشر للسرعة اضافة الى شاشتين على جانبيه ، تقدم اليسرى منها معلومات عن مخزون الوقود والرحلة اضافة الى عداد لفات المحرك ، وتعرض الاخرى بوصلة ودرجات الحرارة او معلومات عن مشغل الصوت ووظائف اخرى متعلقة بوظائف الكونسول الوسطي ، وهو ما يعطيك احساس اولى بمدى تقدم تلك السيارة ، وانها برغم ما تبدو عليه خارجياً من سيارة امريكية خالصة الا انها تختلف كثيراً فى الداخل .
ثانى ما ستجده مبهراً فى المقصورة هو الشاشة فى الكونسول الوسطي ذات قياس 8 بوصة والتى تعمل باللمس ويمكن من خلالها التحكم فى نظام MyFord ، وهو النسخة الجديدة من نظام SYNC والذى يتم من خلاله التحكم فى الكثير من وظائف السيارة بالاوامر الصوتية ، وهو نظام فعال ، كل ما هنالك انه عليك ان تعرف ماذا تطلب منه بالضبط ، فمحاولتنا لشرح ما نريد له بإستفاضة اثبتت انه غير مرحب بالاحاديث الطويلة ، وعلى الرغم من علمنا بذلك الا ان متعة اللعب مع تلك الانظمة لا نمل منها .
من ثم ستجد تحت تلك الشاشة وحدة الصوت الرئيسية من سوني والتى تقدم كل ازرار التحكم باللمس بما يكمل منظومة التحكم عالية التقنية التى توفرها فورد لتوروس ، ففى هذا الجزء الوسطي من لوحة القيادة ستجد كل متطلباتك الالكترونية ، من وصلات USB لربط اجهزة الوسائط بالسيارة الى مدخل كروت ذاكرة SD وحتى ضبط ربط الهاتف بالبلوتوث بالنظام الصوتي .
وان كنت من هواة الموسيقى ، فحتماً سيعجبك النظام الصوتي ذو الست سماعات المزودة به مقصورة توروس ، والذى يعززه مستوى الهدوء الرائع الذى توفره السيارة ، حيث عمل مهندسي فورد على زيادة المواد العازلة للصوت حول المقصورة فى طراز 2013 من توروس ، وهى نقطة ستلاحظها بشكل كبير اذا ما كنت قد جربت طراز توروس قبل التحسين .
ولم تخلو المقصورة عن المزيد من وسائل الرفاهية كمكيف الهواء ثنائى المناطق الفعال والذى لبى مطالبنا القاسية فى تبريد مقصورة توروس تحت الشمس المباشرة التى انعم الله بها علينا فى مدينة الرياض ، حتى مع انتشار الكسوة الجلدية حول كافة اجزاء المقصورة والتى كنا نظن انها ستكون اسطح للشوى فى هذا الجو الحار ، الا انها فى الحقيقة كانت خير عون لنا فى رحلات القيادة الطويلة ، خاصة بمراعاة فورد لدعم كل جزء فى المقصورة بالجلد مع التبطين الجيد .
فمثلا منطقة الكونسول الوسطى يمين قدم السائق اليمنى تم تغطيتها بطبقة كثيفة من الجلد والحشوة الناعمة مما لم يسبب لى اى ازعاج من اسناد ساقى طوال الوقت عليها ، اضافة الى نفس الفكر فى تبطين اعلى الابواب حتى لا تسبب تلك المناطق آلام فى يديك من الإتكاء عليها وهى نقاط بقدر بساطتها الا انها مفيدة جداً فى من تمثل له السيارة منزل ثانى .
اما فى الخلف فقد اتبعت فورد فكر مختلف قليلاً ، فالمقاعد الخلفية اعلى ارتفاعاً بشكل ملحوظ من الخلفية ، بما يجعل الراكب فى الخلف يرى الطريق بشكل كامل وكأن لا احد امامه ، كما هو الحال فى صالات العرض السينيمائي ، وهى وضعية رائعة فى الرحلات الطويلة ، ولكن مزعجة للسائق فى نقطتين ، الاول انه يتعذر رؤية اى شئ من الزجاج الخلفى فى حالة وجود ركاب فى الخلف ، والثانية والاهم هو كم الارشادات التى ستتلقاها من الركاب فى الخلف عن الطريق بما انهم يرون كل شئ ! .
ولكى تحل لك فورد مشكلة الركاب المزعجين ، فقد زودت توروس بحقيبة تحميل خلفية تكفى حتى اربعة ركاب من
هؤلاء المزعجين سواء احياء او لا ، فهى بحق واحدة من اكبر حقائب التحميل التى رأيناها وستتسع لكل ما يخطر على بالك ، خاصة بإمكانية طى المقاعد الخلفية بثلثيها او بشكل كامل .
المحرك والاداء
نظرتك الاولى الى غطاء المحرك مفتول العضلات هذا الذى يتصدر واجهة توروس تجعلك قد تراهن على كل ما لديك من اموال انها تحمل محرك V8 ، ومن ثم ستصدم انها تعمل بمحرك V6 فقط ، ولكن لن تصدم من كونه محرك سداسي الاسطوانات ، بل لما تقدمه السيارة من اداء يجعلك تقف وسط الصحراء وكل من معك يظن ان الجنون قد اصابك لتنظر الى اسم الفئة فى الخلف ومن ثم تفتح غطاء المحرك لتتأكد ان لا احد قد استبدله .
فقد يكون محرك توروس 2013 ليمتد هو مجرد V6 سعة 3.5 لتر ، الا ان الـ 288 حصان التى ينتجها ربما قد تم تغذيتها جيداً فى الرياض !! . فالسيارة وبرغم الجو الحار تؤدى بشكل رائع وتنطلق وتتسارع بإستجابة رائعة للمحرك واختيار جيد لزمن نقل السرعات من الناقل الاوتوماتيكي ذو الست سرعات وخاصة على الوضعية الرياضية ، والسبب الاساسي فى هذا الاداء المتميز وشعورك بإستثنائيته ربما يعود الى حجم السيارة الكبير والذى لا تتوقع معه ان يكون محرك V6 كافى لإرضاء شرورك .
فهذا المحرك لم يجعلني الا اكثر تشوقاً لتجربة طراز SHO والذى ينطلق فوق سقف توروس العادية بفارق حوالى 75 حصان من محركه الايكو بوست .
والاهم من اداء المحرك ، هو اداء منظومة الدفع والتى تترجم أحصنة القوة على الطريق بشكل رائع عبر العجلات الاربعة لتمنحك كامل الثقة فى المناورة على الطرق الصحراوية حتى مع امتلائها بالرمال ، فقد اختارت توروس الطريق الصحيح بإختيار الدفع الكلى لتعزز من شخصيتها الجادة ومستوى الامان الذى تهتم به .
فمع نظام التوجيه الكهربائي والذى يحمل عنك عبء العجلات الامامية ليفقدك الشعور بحجم السيارة، ومنظومة التعليق المتفوقة من فورد والتى تقدم لك مستوى رائع من الراحة ومتعة القيادة على الطريق ، اضافة الى نظام التحكم فى الثبات ومنظومة التحكم فى توزيع العزم تضمن لك توروس تجربة قيادة متميزة .
دونتس القرن الواحد والعشرين
لن يخفى على احد اذا ما نظر الى توروس انها سيارة امريكية ، وانها ستبتسم تلك الابتسامة الخجولة كلما غازلها احدهم بانها تبدو كسيارات العضلات ، الا ان توروس تدرك جيداً ان لكونها سيارة امريكية ثمن خاص ، يجعل الجميع يطمع فى مستوى الراحة والرحابة والفخامة التى تقدمها ، والشخصية الجريئة التى تذكر الجميع بعصر كانت السيارات فيه تعشق لمجرد النظر اليها . وفى نفس الوقت يخاف الجميع من كل تلك النقاط والتى تصنع وحش يلتهم كل ميزانية قد تبدو مناسبة ظاهيراً لسيارات من فئة توروس .
لذا قررت توروس ان تمنحك كل ما تحب ، ولكن بفكر جديد ، يستغل ما لدى فورد من تقنيات وقدرات هندسية ليصنع سيارة عصرية وانيقة واقتصادية ، مع بقاء كل جيناتها الامريكية دون مساس ، وهو ما يجعلها برغم كثرة المنافسين اختيار فى غاية القوة ، لن يرجحه عقلك فقط ، بل سيكمل هذا الترجيح حالة الانجذاب التلقائي التى ستقع فيها بمجرد التعرف على توروس من قرب .