أعلنت «هيونداي موتورز» وصول طراز عام 2013 من سيارتها «آي 40»، التي تصنف ضمن فئة سيارات «ستيشن واغن»، إلى أسواق الشرق الأوسط.
ويرتكز الطراز الجديد على فلسفة «الفخامة العصرية» من «هيونداي» عبر إنتاج سيارة عصرية تتمتع بشكل رياضي وتتميز بالعملية والفعالية على صعيد استهلاك الوقود، أما التصميم فيتبنى منهجية «التصميم السائلي» التي تعتمدها الشركة، والتي ترتكز على تحقيق التناغم التام بين الطبيعة والإنسان والآلة، إذ أصبح الشبك الأمامي سداسي الشكل عنصراً أساسياً يميّز جميع طرز «هيونداي» من الجيل الجديد، فيما تشتمل اللمسات الأنيقة الإضافية الأخرى على أضواء «إل إي دي» على المرايا الجانبية للسيارة، وخلافاً للكثير من سيارات «ستيشن واغن»، تتمتّع «آي 40» بشكل رياضي يضم جناحاً خلفياً وتصميماً للأسطح يعزّز الميّزات الإيروديناميكية (انسيابية الهواء) للسيارة.
وينعكس التصميم الانسيابي للهيكل الخارجي على تصميم المقصورة الداخلية، عبر لوحة القيادة والكونسول الوسطي الذي تتركز فيه معظم تقنيات «آي 40»، التي تتضمن شاشة «تي إف آي ـ إل سي دي» قياس 4.2 بوصات، تؤمن للسائق المعلومات والأنظمة العاملة بالسيارة، فضلاً عن مجموعة من المزايا والخصائص الأخرى، من ضمنها نظام الملاحة ووصلات خاصة بأجهزة «إي بود» و«يو إس بي»، التي تتيح لركاب المقصورة التمتّع بنظام الصوت المدمج الذي يشتمل على ثمانية مكبّرات للصوت، فيما تأتي المقاعد الأمامية ضمن خيار «المقاعد المبردة» مع مراوح تحت الوسادات لضخ تيّار لطيف من الهواء المبرّد.
ولم يقف مهندسو قسم التصميم الداخلي للصانع الكوري عند تصميم مقصورة معززة بأحدث وسائل التكنولوجيا فحسب، بل برعوا في تحقيق عناصر المساحة والعملانية التي تعد من أبرز سمات سيارات «ستيشن واغن»، فعبر مقبض خلفي يعمل بلمسة واحدة، يمكن طي المقاعد الخلفية بالكامل لتوفير مساحة مسطّحة تتسّع لحمولات كبيرة، كما تأتي «آي 40» مزوّدة بالعديد من الخصائص العملية الأخرى، مثل الشبك الخاص بالحمولة، ونقاط التثبيت، وغطاء الحمولة. وستتوافر سيارة الجيل الجديد لـ«إي 40»، التي تستهدف شريحة العائلات المتوسطة، ضمن فئتين «جي إل» و«جي إل إس»، وتتوافر للمتعاملين فرصة الاختيار بين نوعين من المحرّكات، الأول من نوع «إن يو 2.0 إم بي آي» بقوة 164 حصاناً، والثاني «يو 2 هاي باور 1.7» بقوة 134 حصاناً، كما يتوافر خيار ناقل الحركة اليدوي أو الأتوماتيكي المكونين من ست سرعات.
وعزز مهندسو «هيونداي» طراز 2013 من السيارة بمزيد من التقنيات والأنظمة عبر نظامي التحكّم بالكبح أثناء الانعطاف «سي بي سي»، والتوجيه الكهربائي بقوّة المولّد «إم دي بي إس» اللذين يساعدان السيارة للتحرّك بسهولة مع ضمان التحكّم بالتوجيه، بهدف تحقيق قيادة آمنة وسلسلة. ولم تخرج هندسة الأمان والسلامة عن القواعد الصارمة لبيوت التصميم الألمانية، كون هذا الطراز خصص أصلاً للأسواق الأوروبية وتم تصنيعه في ألمانيا بصورة مماثلة لطرز «فورد مونديو» و«أوبل»، ويمكن تخصيص السيارة في الشرق الأوسط عبر تزويدها ببرنامج الثبات الكهربائي «إي إس بي»، ونظام إدارة ثبات المركبة «في إس إم»، ونظام المكابح المانعة للانغلاق «إيه بي إس»، فضلاً عن إمكانية استفادة المتعاملين من توافر مجموعة من الوسائد الهوائية شاملة الجانبية والستائرية، وتلك الخاصة بحماية الركبة.
صور السياره