المقلاة الهوائية
هي من أدوات المطبخ المنزلية تقوم بقلى الأطعمة والمأكولات عن طريق تسخين الهواء إلى درجات حرارة عالية جداً والعمل على دوران الهواء حول الطعام وتعتبر هذه التقنية حديثة وبديلة عن القلي في الزيت. القلي في القلاية الهوائية بانواعها يكون بدون زيت تماماً او بملعقة كبيرة واحدة فقط من الزيت لإضافة طبقة خارجية مقرمشة إلى الطعام واضافة نكهة للأكل لتعطي نفس المذاق الشهي والرائع للاكل المقلي.
و على الرغم من أن الطعام المقلي شهي لكن له تأثير سلبي على الصحة لاستخدام الزيت بشكل أساسي وبكميات كبيرة حيث يعرض الجسم لأمراض كثيرة ، منها أمراض القلب والشرايين والسمنة والسكري .
.لذلك الاطعمه المصنعه في القلاية الهوائية هي بديل صحي عن الأطعمة المقلية في الزيت لانها تعمل على تقليل نسبة الدهون والسعرات الحرارية فى الطعام .

هل المقلاة الهوائية صحية ؟

القلايات الهوائية تعمل بالهواء الساخن لذلك هي صحية و آمنة ولا تسبب أضرار صحية...
فكرة عملها مثل الأدوات الكهربائية حيث تحول الطاقة الكهربائية الي حراريه فتقوم المروحة داخل القلاية بتنقية الهواء المسحوب من الخارج، وتمريره على ألواح ساخنة داخل القلاية لتسخين الهواء بدرجات حرارة عالية وبعدها تعمل المروحة الثانية التي بداخل المقلاة بدوران الهواء الساخن بين أجزاء الطعام لدقائق وقد تصل الى ساعة مما ينتج عنه نضج الأكل بطريقة صحية وتحتوي جميع القلايات على مفتاح لضبط درجة الحرارة ما بين 80 :200 درجة مئوية وهي ليست من الأجهزة التي تستخدم الموجات الكهرومغناطيسية مثل الميكرويف.
ويجب عدم الإفراط في تناول الأطعمة المقلية سواءً بالقلايات الهوائية أو الطرق المعتادة في القلي ، حيث أثبتت الدراسات الحديثة على أن تناول الأطعمة المقلية باستمرار يزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والشرايين وأيضا الإصابة ببعض أنواع السرطان ، سرطان الفم ، والرئة ، وايضا الاصابة بالسكتات الدماغية ، والأزمات القلبية. https://www.bestairfryer-ar.com/